فهرس

آ

آيسو

الهيئة العالمية للمعايير
أ

أو. إي. إم

مصنعي المعدات الأصلية

أوتو

زيت جربوكسات تركتر (ملغي)
إ

إتش. تي. إتش. إس

درجة حرارة تلف الزيت العليا

إس. إتش. بي. دي

أدآء ديزل عالي للغاية

إف. إم. في. إس. إس.

إتحاد مقاييس سلامة محركات السيارات

إما

جمعية مصنعي المحركات

إن. إم. إم. ايه

الهيئة البحرية الوطنية للصناعة
ا

الإتحاد الأوروبي للشركات المصنعة للسيارات - ACEA

الإتحاد الأوروبي للشركات المصنعة للسيارات

الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية تضفي على مواد التشحيم خصائصها المحددة الأساسية، التي تؤثر بشكل ملحوظ على أداء نهاية المنتجات النفطية products.Base هي التقطير وraffination المنتجات التي يتم استخلاصها من المواد الخام المعدنية - البترول - وتتكون أساسا من الهيدروكربونات المشبعة، وأحيانا مع نسبة صغيرة من يتم تكريره الزيوت hydrocarbons.Hydro للتكسير غير المشبعة والزيوت المعدنية عالية النقاء ومع تعزيز الجزيئية structure.Poly ألفا الأوليفينات (PAO) هي منتجات الكيمياء البترولية (التوليف). أنها يتم إنشاؤها كيميائيا المركبات تصطف على جانبيه مباشرة من استرات hydrocarbon.Synthetic هي مركبات من الأحماض إنشاؤها صناعيا مع الكحول. انها مصنوعة كيميائيا مع جزيئات المنتجات من كل شكل وبناء، والنوع، والحجم.

الزيوت المعدنية للمحركات

عادة ما يتم تصنيع زيوت المحركات من الزيوت المعدنية. أحيانا يكون أداء هذه الزيوت غير كاف من حيث المتطلبات: مثل تحقيق فترات تغيير زيت ممتدة، محرك عالي الأداء، ومحرك سلس وبلا ضجة الخ. فئات اللزوجة النموذجية: 10W-40، 15W-40 أو 20W-50 .

اللزوجة

اللزوجة هي قدرة السائل لتوفير مقاومة للاحتكاك وبالتالي يقلل الإحتكاك بين سطحين متجاورين يتحركان في أتجاهين متعاكسين. اللزوجة العالية يعني أن تكون لزج في حين إستخدام سوائل رقيقة منخفضة اللزوجة. وباختصار ، يمكن وصف اللزوجة بمقاومة التدفق أو الإنسكاب . اللزوجة تعتمد على درجة الحرارة . ومؤشر اللزوجة للزيوت متعددة الدرجات (مثل 10W -40 ) يحدد أداء الزيت في درجات الحرارة العالية والمنخفضة. العدد قبل W ( 10) يصف اللزوجة في تطبيقات درجات الحرارة المنخفضة (يقاس عند 40 درجة مئوية ) ، في حين أن الرقم بعد 40 يدل على اللزوجة في تطبيقات درجات حرارة عالية ويقاس عند 100 درجة مئوية . هناك تمييز بين اللزوجة الديناميكية (تقاس في باسكال ثانية) و اللزوجة الحركية ( في mm2 / ث = CST) ، والآخيرة هي الحاصل من اللزوجة الديناميكية و الكثافة . مثل الكثافة ، اللزوجة تعتمد أيضا على درجة الحرارة والضغط. مؤشر اللزوجة للسوائل يمكن إستنتاجه من قياس اللزوجة عند 40 درجة مئوية و 100 درجة مئوية. اللزوجة تمثل الأساس لنظام التصنيف الأول لزيوت المحركات الصادر في عام 1911 حين تم تعريفها في نظام التصنيف SAE . اليوم ، اللزوجة واحدة من أهم خصائص الزيوت. وقد أدى تطوير إجراءات إختبار التنبؤ على أدآء المحرك إلى قياسات اللزوجة ( DIN 51511 ) تحت درجات حرارة مختلفة وسرعات متغيرة.

اللزوجة الحركية

نسبة اللزوجة الديناميكية إلى الكثافة عند درجة حرارة معينة. القياس:. ملليمتر مربع في الثانية الواحدة [مم ² / ث]، سابقا سنتي استوك [سنتيستوك] اللزوجة الحركية = اللزوجة الديناميكية / الكثافة

المشتتات والمحللات

تكمن مهمة المنظف أو الفاصل في تغليف الجسيمات الصلبة و السائلة مثل ( التراب , الماء , نواتج الاحتراف , الموتد المؤكسدة ) و أبقائها والاحتفاظ بها لتجنب الترسبات. الهوضمة: وهو يشير إلى إحتواء الجزيئات الصلبة في الزيت و ابقائها في التعليق بواسطة الرماد خالية من الرماد (العضوية). والعملية الأخرى هي العزل والحفظ في جسيمات السوائل (الماء، والأحماض). لا حيادية

المضافات

المواد المضافة هي مواد النفط القابلة للذوبان والتي تضاف إلى الزيوت الأساسية المذكورة. إنها تغير وتعزز مواصفات الزيوت والشحوم الكيميائية والفيزيائية. مضافات كيميائية نشطة • منظفات • المشتتات • مضادات الأكسدة • مضافات حماية الإرتدآء • المضافات النشطة بدنيا مثبطات التآكل: • معدل عامل اللزوجة • معدل نقطة الصب والإنسكاب • معدل خصائص الاحتكاك

المضافات المضادة للتآكل

مع مساعدة المواد المضافة من الممكن خلق طبقة واقية رفيعة للغاية على الشرائح تتمتع بسلسلة مستقرة تفيق إستقرار المعادن. هذه الطبقة تتميز بصلابتها في الظروف الطبيعية ولكنها سرعان ما تتحول إلى مادة شحمية عند إزدياد درجة الحرارة والإحتكاك. وبهذه الطريقة تعمل كعازل ضد التآكل. عند الحوجة (في حالة إلتقاء سطحين معدنيين) يمكن المحافظة على الطبقة العازلة وتجديدها عن طريق التفاعلات الكيميائية.

المعهد الأمريكي للبترول - API

المعهد الأمريكي للبترول

المنظفات

المنظفات مواد غسيل تكافح تشكيل الرواسب على الأجزاء التي تتعرض لدرجات حرارة عالية. المنظفات تحافظ عمليا على نظافة المحرك. وعلاوة على ذلك، فإنها تراكم الاحتياطيات القلوية في زيت المحرك، مما يعادل حموضية غرفة المحرك الناتجة من الاحتراق. المنظفات عبارة عن مضافات تحتوي عل الرماد تكافح تكوين وترسب جزيئات الاوساخ على سطوح المعادن.

اي. تي. إف

سائل الجربوكس الأوتوماتيكي
ب

باو

بولي ألفا أوليفين (هيدروكربون صناعي كعنصر أساسي لزيوت المحركات. مصدر المنتج - إيثين)

بي. آي. اي

جمعية الشركات المصنعه للزوارق

بي. آي. بي

بولي آيسو بوتين (هيدروكربون صناعي كعنصر أساسي لزيوت المحركات. مصدر المنتج - بوتين)

بي. إس. ايه

مؤسسة بيجو السرية

بي. إم. دبليو

الأشغال البافارية للسيارات
ت

تاسا

لاحقة نموذجية

توو

زيت تراكتور عالمي

تي. دبليو. سي.

محفز ذو ثلاثة قنوات

تي. سي. - دبليو. ثلاثة

حلقة إختبار تبريد مائي رقم ثلاثة
ج

جاسو

هيئة معايير السيارات اليابانية

جاما

الهيئة اليابانية لمصنعي السيارات

جي. إل

زيت جربوكس (تروس)
د

درجات الساي عامة

تتوزع زيوت المحركات وناقلات الحركة حسب درجة الساي والتي تتبع أيضا في النظام الألماني للمعايير. فيما يلي سرد مبسط. درجة حرارة لقياس اللزوجة، أعلى قيم اللزوجة وإسناد الدرجات. الزيوت التي تحتوي على أدنى درجة حرارة تتحصل على الحرف "W" (ل"الشتاء") في تصنيفها. أما في حالة الدرجة الساخنة، تقاس اللزوجة لزيت المحرك أو لزيت ناقل الحركة عند 100 درجة مئوية، وموحدة لجميع فئات SAE. ومع ذلك، هذا لا يعكس العمر الحقيقي لزيوت المحركات، لذلك في كثير من الحالات، وفي تطبيقات درجات الحرارة العالية تتم الإشارة إلى اللزوجة عند درجة الحرارة العالية وتحت درجة قطع الزيت (HTHS). درجات الساي مقسمة كالآتي: 0W, 5W, 10W 15W, 20W, 25W-20, 30, 40, 50, 60 لزيوت المحركات و 70W, 75W, 80W, 85W-80, 85, 90, 140, 250 لزيوت ناقلات الحركة

درجات اللزوجة

اللزوجة هي العامل الأكثر شهرة بين مواصفات الزيوت المشحمة. هي قياس الإحتكاك الداخلي للزيت عندم سكبه. عندما يكون الزيت باردا، يكون إحتكاكه الداخلي عالي وبالتالي عالي اللزوجة. وكلما ازدادت درجة حرارة الزيت، كامل انخفض إحتكاكه الداخل واللزوجه. تغييرات اللزوجة الناتجة عن تغيير درجة الحرارة تختلف من زيت لآخر ويتم تعريفها بعامل اللزوجة VI ، وهو معيار رقمي دون أبعاد.الزيوت ذات النطاق الواحد لديها عامل لزوجة حوالي 100، ولزوجة الزيوت ذات النطاقات المختلف قد تصل إلى 150، حسب مجموعتها.

دوت

قسم الترحيل

دي. بي. إف

مرشح جسيمات الديزل

دين

المعهد الألماني للمقاييس
ز

زد إف

مصنع فريدريكسهافن للتروس

زيت ذو درجة واحدة

إذا وفى الزيت متطلبات درجة واحدة من تصنيفات ال SAE يسمى زيت ذو درجة واحدة، مثلا SAE 10W، 30، 50 في حالة المحركات أو SAE 80WK 90WK 140 في زيوت الجربوكسات والتروس.

زيت محرك إصطناعي كامل

الزيوت الأساسية المركبة صناعيا توفر قاعدة قوية لزيوت المحركات وتمدها بخصائص محسنة للغاية. زيوت المحركات الإصطناعية الكاملة يمكن إستخدامها في محركات البنزين والديزل لأنها توفر حماية فعالة ضد الإرتدآء، إمداد مثالي للمحرك بالزيت لحظة التدوير البارد، أدآء سلس وهادئ بالإضافة للحفاظ على نظافة المحرك. الزيوت الإصطناعية الكاملة تفي عادة بأعلى متطلبات ال API وال ACEA كما أنها تحصل على التصاريح والتزكيات من جميع مصنعي المحركات. تناسب بالأخص فترات تغيير الزيت الطويلة. درجات اللزوجة المعروفة: 0W-30, 0W-40, 5W-40

زيت محرك نصف صناعي

هناك زيوت معدنية مخلوطة بعناصر إصطناعية. إنها تعزز الأدآء حين تدوير المحرك في درجة حرارة باردة. تحافظ على نظافة المحرك كما تدعمه بحماية مميزة ضد التردي. لزوجيات نموذجية لمثل هذه الزيوت: 10W-40, 5W-40

زيت يصلح للإستعمال طوال العام

كما هي معروفة أيضا كزيوت متعددة الدرجات ويمكن استخدامها في مناخنا المعتدل على مدار العام كله. هذه السوائل ليست لزجة جدا خلال فصل الشتاء و لا تصبح رقيقة جدا حين ترتفع درجة حرارة المحرك، على سبيل المثال 0W-30، 0W-40، 5W-30، 5W-40، 10W-40، 15W-40، 20W-50

زيوت جربوكس وتروس هيبودية

شحوم وزيت الضغط العالي المحسنة بمضافات الضغط العالي تطور خاصية التشحيم وتكافح التآكل. تستخدم غالبا في محاور المركبات ذات التروس الحلزونية:

زيوت متعددة الدرجات

إذا لبي الزيت متطلبات كل من الدرجة العالية في حالة البرد ودرجة دون "W" في 100 ° C، ينتمي هذا الزيت حينئذ للزيوت متعددة الدرجات، على سبيل المثال SAE 0W-30، 10W-40، 15W-40 لزيوت المحرك، أو SAE 75W-90، 80W-90، 85W-140 الزيوت ناقلات الحركة (التروس)

زيوت محركات

زيوت المحرّكات تستَعملُ لتَزْييت الأعضاء الدوارة الحاملة. ترس الدفع، إسطوانات ودولاب القيادة لمحرّكِ الإحتراقِ الداخليِ؛ و تصنف طبقاً لخصائصِ لزوجتِها (أصناف إس أي إي)؛ هناك زيت محرّك غير مَخْلُوط ومَخْلُوط. زيوت المحرّكات المعاصرة، أنواعها وخصائصها ، مستندة على الزيوتِ الأساسيةِ المختلفةِ أَو خلطاتِ النفطِ الأساسيةِ.وحدها المعادلة أوالصياغة المتوازنة (زبت خام و موادِ مضافِة) تَعطي زيت محرّك عالي الأداء.

زيوت محركات الديزل

في الوقت الحاضر، المتطلبات الأعلى على زيوتِ التشحيم لمحرّكاتِ الديزلِ التقليديةِ والزائدة الشحنةِ مُقَدَّمة بالتصنيفاتِ أي سي إي أي بي 3 وبي 4 بالإضافة إلى الترخيصِ في فلوكسواغن 505.00. مثل هذه الزيوتِ مناسبة بشكل مثالي للإستعمالِ في الطلاء الأولي أَو شْحنُ محرّكاتَ الديزلِ مَع أَو بدون شاحن هوائي. وحده زيت المحرّك العالي الأداء يَلبّي هذه المطالبِ، مثل Bizol Diesel Ultra SAE 10W40.

زيوت محركات لأدآء سلس

لديهم خاصية الإنسكاب المميزة تحت درجات الحرارة المنخفضة كما يتمتعون بثبات حراري مذهل وقوة ضخ قليلة. لذلك يكون تأثيرهم إيجابي في إستهلاك الوقود. درجات لزوجة نموذجية: 0W-30, 0W-40, 5W-40, 10W-40.

زيوت هيدروليك

إنها سوائل مقاومة للشيخوخة، منخفضة اللزوجة، وليست مزبدة مستخرجة من زيوت معدنية مكررة بجودة عالية ولها درجة إنسكاب منخفضة. يتم إستخدامها في النظام الهيدروليكي وفي الغالب مع محرك الهيدروستاتيكي. يمكن أن تستخدم في نظام مع محرك الهيدروديناميكية طالما أنها تلبي متطلباته.
س

سائل الجربوكس الأوتوماتيكي (ATF)

أي تي إف زيوتَ تشحيم متخصصة في تَلبّية المطالبَ العاليةَ و الإستثنائيةَ للمفاصلِ الآليِة وناقلات الحركة الأوتوماتيكية. و التي تتطلّبُ لزوجة وخصائص حرارية جيدة جداً، مقاومة عالية للأكسدةِ، خصائصَ الإحتكاكِ المعروفة، خصائص الضغط العالي وإلخ.

سابس

الرماد الكبريتي، الفوسفور، الكبريت

ساي

إتحاد مهندسي السيارات

ستوو

زيت تراكتور سوبر عالمي

سي. سي. إم. سي

لجنة مصنعي السيارات لدى السوق المشتركة
ع

عامل اللزوجة

تَتغيّرُ لزوجةُ كُلّ زيت طبقاً لدرجةِ حرارته. سَتنْقصُ عندما تَرتفعُ درجةَ الحرارة ، وتزيد عندما تَهْبطُ درجة الحرارة . مؤشر اللزوجة هو سمة لأداء اللزوجة / درجة الحرارة من الزيوت. كلما زادت الحرارة قلت لزوجة زيت معيّن سَيَتغيّرُ مع إختلافاتِ درجةِ الحرارة. كلما قل تغيّرُ اللزوجته وفقا لدرجةِ الحرارة، كان الزيت مناسبُ للإستعمالِ العمليِ.
ف

في. آي

عامل اللزوجة

فيات

مصنع تورينو للسيارات الإيطالية
م

مثبطات

هو جهاز يستخدم لزيادة أو استبدال بعض وظائف نظم الكبح الأولية المستندة إلى الاحتكاك من (عادة) المركبات الثقيلة.

مثبطات التآكل

بصفة عامة، التآكل ينتج نسبة لتاثيرات كيمائية أو أليكتروكيمائية في الطبقة الخارجية للمعادن. لذلك نجد أن المضافات التي يتركز مفعولها في سطح المعادن هي الأنسب. هذه المضافات من الممكن أن تكون منتجة للرماد أو غير محتوية على الرماد. منتجات المجموعة القطبية يظهر مفعولها في سطح المعادن، حين أن بقية القلويات تبني طبقة سميكة عازلة للمآء. نظرا لهيكلهم القطبي، مثبطات التآكل أكبر منافس لمضافات الضغط الخارجي والمضافات المانعة للتردي. هذا يعني أن فعالية المنتجات الاخيرة من الممكن ان تتأثر.

مضادات الأكسدة

تحت تأثير الحرارة والأوكسجين، تمِيلُ زيوتُ التشحيم إلى الأكسدة. عمليةِ التآكلِ هذه تسارع بسبب مُنتَجاتِ الإحتراقِ الحمضيةِ وآثارِ المعادنِ الذين لَهُما تأثيراتُ عاملة مساعدةُ . إنّ النتيجةَ التدهورُ، و الذي يَستلزمُ تطويرَ الحامضِ بالإضافة إلى الطلاءِ، ؛ هذه غير قابلة للذوبان في النفطِ (ومثال على ذلك: - كاربونَ النفطِ). بإضافة مانعاتِ التأكسد، يُمْكِنُ أَنْ تُحَسّنَ بشكل ملحوظ مما يزيد من عمر الماكينة. مع بإِنَّهُمْ لا يَستطيعونَ مَنْع العمليةِ كليَّاً، مانعات التأكسد تَبطئها بشكل واضح. مواد الحمايةِ يُمكنُ أَنْ تَكُونَ فعّالةَ في ثلاثة طرقِ: • زبّالون (ضدّ التأثيراتِ المعمّرةِ الأساسيةِ): الراديكاليون سلاسلَ الهيدروجينِ الكاربونيِ التي تَمتلكُ التكافؤَ المجّانيَ بسبب خرق في السلسلةِ أَو يَهْربُ مِنْ ذرّاتِ الهيدروجينِ. الأوكسجين فوراً يَرْبطُ نفسه بهذه البُقَعِ (أكسدة). بتَحويل الهيدروجينِ مِنْ المضافِ إلى البقعةِ النشطةِ كيمياوياً، زبّالون يُشبعونَ (تصليح) هذه "الفجواتِ". • محلّل بيروكسيدِ (ضدّ تأثيراتِ التردي السنيِ الثانويةِ): هم فعّالون جدا ولكن ليس قبل عناصر الشيخوخة (مركّبات أوكسجينِ) التي تكونتَ. يُنقصُ محلّلُ البيروكسيدِ ينتقص الأوكسجين ويَخْلقُ مركّباتَ غير مؤذيةَ. • المخملات / مكسلات الآيون المعدني يُسبّبونَ تعطيل للجزيئاتِ الحديديةِ والنحاسيةِ وهكذا يَتوقّف أَو يقلّ تأثيرَ هذه المعادنِ لَها على عمليةِ التعميرةِ. المخملات تلتف حول الآيوناتِ المعدنيةِ في الزيت وتعطل نشاطها الكيميائي.

مضاف الضغط الخارجي - (EP-

أقدم مضافات الضغط الخرجي هو الكبريت النقي. مضافات الضغط الخارجي والمضافات المضادة للإرتدآء هي مواد تنشط في السطح؛ المضافات التي تنتمي للمجموعة القطبية تحتوي عادة على خليط من الزنك، الفوسفور والكبريت. أكثر أنواع هذه المجموعة شهرة هو ديثيوفوسفات الزنك (ZDP)، وهو فعال لمنع التردي السني والتآكل. مضافات الضغط الخارجي ركبت خصيصا كي تزيد تحمل واضعات (بلالي) ناقلات الحركة (الجربوكسات)، النظام الهيدروليكي، المحركات وللزيوت العاملة، أيضا لتقلل من التآكل والإحتكاك. المفعول يستند على زيادة تماسك جزيئات الطبقة السطحيع على المعادن. ومن المفترض أن يمنعوا لحام المسامبر في مناطق السطح الوعرة ذات عوامل الإحتكاك المختلطة ولتضمن إنزلاق جيد في نقاط التماس بين سطوح المعادن. تقليل التآكل مرغوب أيضا.

معدل (مغير) الإحتكاك

معدلات الاحتكاك (FM) هي مضافات تقلل الإحتكاك، وتكون فعالة فقط في المناطق ذات معدلات الاحتكاك المختلط. على السطوح، المواد الفعالة تخلق طبقات (عملية فيزيائية) لها أمكانية الحفاظ على السطوح المعدنية منفصلة. معدلات الإحتكاك تتميز بأنها قطبية، أي أنها تمتلك قابلية عالية على الإتصال بالأسطح في وجود خاصية منع الاحتكاك.

معدل درجة الإنسكاب

هي أقل درجةُ حرارة (في الدرجةِ المئويةِ) في أَيّ زيت و فيها يكون الزيت جلاتيني. تجمّد زيت معيّن يحدَّدُ بشموعِ البرافين في النفطِ الأساسيِ، الذي يَبْدأُ بالتَبَلوُر في درجاتِ الحرارة المنخفضةِ. إضافة الموادِ التي تُخفّضُ درجة الإنسكاب تُطيلُ هذه العمليةِ وتُحسّنَ خاصيةَ درجةِ الحرارة المنخفضةِ للزيوتِ.

معدلات

إستخدام معدلات اللزوجة تمكن من تركيب زيوت محركات متعددة الدرجات. المعدلات تزيد عامل اللزوجة وباالتالي تحسن أدآء الزيت بالمحافظة على مواصفاته تحت درجات حرارة عالية نسبيا.

معدلات لزوجة درجة الحرارة

عموما، هي جزيئات شبه ليفية طويلة موجودة في الزيوت تتكتل في درجات الحرارة الباردة وتوفر مقاومة منخفضة نسبيا لحركة جزيئات الزيت. مع زيادة درجة الحرارة ترتخي ويزداد حجمهاوتكون شبكة مترابطة تبطئ من حركة جزيئات الزيت وتأجل فترة ترقيق الزيت وفقدانه لخصائصه.
ي

يو. إتش. بي. دي

ديزل ذو أدآء عالي جدا